بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
أهـــــــلا و ســهــلا بــكـِ
ن‘ـــورتــي آلم‘ــنتــدى آآلرج‘ــآآء التســج‘ــيل
او الدخ‘ــول اذا كنتِ ع‘ــضوهـ و نرج‘ــو ان نسـع‘ـد
بانضم‘ــآآمكـِ و مشــآآركــآآتكـِ و نتم‘ــنتـــــــى
أن تنضم‘ـي الى أسـرتنـآآ لو كنتِ فتاة
وادا كنت ولد نأسف فأن الموقع للبنات فقط
و الرج‘ــآآء الالتزام بالقوانين
و المنتدى بح‘ـآجتكـِ هناك العديد من الفاج‘ـئـآآت


[/size]
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
أهـــــــلا و ســهــلا بــكـِ
ن‘ـــورتــي آلم‘ــنتــدى آآلرج‘ــآآء التســج‘ــيل
او الدخ‘ــول اذا كنتِ ع‘ــضوهـ و نرج‘ــو ان نسـع‘ـد
بانضم‘ــآآمكـِ و مشــآآركــآآتكـِ و نتم‘ــنتـــــــى
أن تنضم‘ـي الى أسـرتنـآآ لو كنتِ فتاة
وادا كنت ولد نأسف فأن الموقع للبنات فقط
و الرج‘ــآآء الالتزام بالقوانين
و المنتدى بح‘ـآجتكـِ هناك العديد من الفاج‘ـئـآآت


[/size]
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{اهـلا وسهـلا يآ زائر ْ~ نتمنًَُى آن تٍقضي معُنا اسعًد الأوقاُت..}ْ~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طبعي كشخهـ
بنوتهـ متميزهـ
بنوتهـ متميزهـ
طبعي كشخهـ


عــدد مســـاهمآآتــي : 444
عمـــري : 32
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 12/09/2009
علـــــم بلآآدـي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Female62
المـــزآأإج :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Mzmz-noor-msn
دعـــآإئــــ]]ــي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  L73i6z10
وســــآإمــــي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Award2
سمـــعتــ]ــي : 5

 ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Empty
مُساهمةموضوع: ]~ وسائل جذب التلاميذ ~     ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  I_icon_minitimeالسبت 11 سبتمبر 2010, 15:28

~ وسائل جذب التلاميذ ~



مسؤولية المعلم :


إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0
والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب
فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0
وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0



التمكن من المادة العلمية



والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0
فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0
والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا
وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0



سمات الطريقة الناجحة للتدريس



هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :

1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0



معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذهـ



هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :

1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0



هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي



1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0



عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل



1- التنويع في طرائق التدريس 0
2- استخدام الوسائل المتنوعة 0
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0
6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة اصلية
مشرفهـ مجلس فنــــون الطبخ
مشرفهـ مجلس فنــــون الطبخ
جوهرة اصلية


انثى
عــدد مســـاهمآآتــي : 290
عمـــري : 41
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 18/08/2010
علـــــم بلآآدـي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Female31
دعـــآإئــــ]]ــي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Iwd6wl10
سمـــعتــ]ــي : 5

 ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]~ وسائل جذب التلاميذ ~     ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  I_icon_minitimeالسبت 11 سبتمبر 2010, 19:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ ..
وَشَرَحَ صَدِركْ ..


وأنَــــآرَدَرِبــكْ ..
وَفَرَجَ هَمِكْ ..


يَع‘ـطِيِكْ

رِبي


العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ
المُفِيدْ ..~


جَعَ‘ـلَهْالله فِي

مُيزَآإنْ

حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه
..


وشَفِيعْ لَكِ

يَومَ

الحِسَــآإبْ ..~


شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي
مُتَصَفِحِكْ


العَطِرْ


..~


دُمت بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nice Girl
Admin
Admin
Nice Girl


انثى
عــدد مســـاهمآآتــي : 4245
عمـــري : 30
ترفـــيهــي : طالبة
مزآآإأجـــــــي : كوووووووووول
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 01/10/2008
علـــــم بلآآدـي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Female49
المـــزآأإج :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  3
دعـــآإئــــ]]ــي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Iwd6wl10
وســــآإمــــي :  ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Admin
سمـــعتــ]ــي : 19

 ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]~ وسائل جذب التلاميذ ~     ]~ وسائل جذب التلاميذ ~  I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010, 11:39

شكراا لك غلاتي على الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nicegirls.mesfans.com
 
]~ وسائل جذب التلاميذ ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة طرد التلاميذ من القسم,ما هي الأسباب و لمذا ؟؟(موضوع للنقاش)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ :: عالــــــم الثــــــقــــافهـ :: •°• الــمنــاهـــج الـــدراســـية•°•-
انتقل الى: