بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
أهـــــــلا و ســهــلا بــكـِ
ن‘ـــورتــي آلم‘ــنتــدى آآلرج‘ــآآء التســج‘ــيل
او الدخ‘ــول اذا كنتِ ع‘ــضوهـ و نرج‘ــو ان نسـع‘ـد
بانضم‘ــآآمكـِ و مشــآآركــآآتكـِ و نتم‘ــنتـــــــى
أن تنضم‘ـي الى أسـرتنـآآ لو كنتِ فتاة
وادا كنت ولد نأسف فأن الموقع للبنات فقط
و الرج‘ــآآء الالتزام بالقوانين
و المنتدى بح‘ـآجتكـِ هناك العديد من الفاج‘ـئـآآت


[/size]
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
أهـــــــلا و ســهــلا بــكـِ
ن‘ـــورتــي آلم‘ــنتــدى آآلرج‘ــآآء التســج‘ــيل
او الدخ‘ــول اذا كنتِ ع‘ــضوهـ و نرج‘ــو ان نسـع‘ـد
بانضم‘ــآآمكـِ و مشــآآركــآآتكـِ و نتم‘ــنتـــــــى
أن تنضم‘ـي الى أسـرتنـآآ لو كنتِ فتاة
وادا كنت ولد نأسف فأن الموقع للبنات فقط
و الرج‘ــآآء الالتزام بالقوانين
و المنتدى بح‘ـآجتكـِ هناك العديد من الفاج‘ـئـآآت


[/size]
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{اهـلا وسهـلا يآ زائر ْ~ نتمنًَُى آن تٍقضي معُنا اسعًد الأوقاُت..}ْ~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مفطراااات الصوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanane14
بنوتهـ مبتدئهـ
بنوتهـ مبتدئهـ
avatar


انثى
عــدد مســـاهمآآتــي : 40
عمـــري : 28
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 15/05/2010
علـــــم بلآآدـي :  مفطراااات الصوم Female11
دعـــآإئــــ]]ــي :  مفطراااات الصوم Ebmqwm10
سمـــعتــ]ــي : 5

 مفطراااات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: مفطراااات الصوم    مفطراااات الصوم I_icon_minitimeالأربعاء 25 أغسطس 2010, 20:46

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
فالصوم
: هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس ؛ قال
تعالى : "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من
الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل"( البقرة187).


ومفطرات الصوم أنواع :

الأول : الأكل والشرب . وهو مفطر بالإجماع للآية السابقة .
المفطر الثاني :
ما كان في معنى الأكل والشرب ، وهو ثلاثة أشياء :
أولاً :

القطرة في الأنف ، التي يعلم أنها تصل إلى الحلق ، وهو مأخوذ من قوله صلى
الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " أخرجه مسلم من
حديث لقيط رضي الله عنه. فالحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى
الجوف فقد أفطر .
ثانياً :

مما يدخل في معنى الأكل والشرب : المحاليل المغذية التي تصل إلى المعدة من
طريق الفم ، أو الأنف . و كذا الإبر المغذية ؛ فإنها تقوم مقام الأكل
والشرب فتأخذ حكمها ، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذي أياماً دون أكل أو
شرب ، و لا يشعر بجوع أو عطش .
ثالثاً :
مما يدخل في معنى الأكل والشرب : حَقن الدم في المريض ؛ لأن الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه .
المفطر الثالث :
الجماع ، وهو مفطر بالإجماع .
المفطر الرابع :

إنزال المني باختياره بمباشرة ، أو استمناء ، ونحو ذلك ؛ لأنه من الشهوة
التي أمر الصائم أن يدعها كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدع شهوته ، وأكله ، وشربه من أجلي "
متفق عليه .
ومعلوم أن من فعل ذل ذلك عامداً مختاراً ، فقد أنفذ شهوته ولم يدعها .
أما الاحتلام فليس مفطراً بالإجماع .
المفطر الخامس :
التقيؤ عمداً ، وهو مفطر بالإجماع .
أما
من غلبه القيء فلا شيء عليه . لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن
استقاء فليقض " أخرجه أصحاب السنن بسند صحيح ، وقال النووي في المجموع
(6/315) : " وإسناد أبي داود وغيرِه فيه إسناد الصحيح ". وصححه ابن تيمية
في حقيقة الصيام .
المفطر السادس :
خروج دم الحيض والنفاس ، وهو مفطر بالإجماع .
فمتى
وُجد دم الحيض أو النفاس في آخر جزء من النهار فقد أفطرت ، أو كانت حائضاً
فطهرت بعد طلوع الفجر لم ينعقد صومها ، و تكون مفطرة ذلك اليوم .
ومن الأدلة على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد .


ثانياً : أمور ليست من المفطرات . وهي :

أولاً :
خروج الدم من الإنسان ، غير دم الحيض والنفاس ؛ كالتبرع بالدم ، أو إخراجه
للتحليل ، أو خروجِه بسبب رعاف أو جرح ، أو بالاستحاضة ، وغيرِ ذلك .
لأن الأصل في الأشياء أنها غير مفطرة ، إلا إذا دل الدليل على كونها مفطرة ، ولا دليل .
أما قياس خروج الدم للتبرع والتحليل و ما شابه ذلك على الحجامة فغير مسلم لأمرين :
الأول :
أن الفطر بالحجامة أمر تعبدي محض لا يعقل معناه على التفصيل ، وما كان كذلك فإنه لا يجري فيه القياس .
فقد
قال صلى الله عليه وسلم : " أفطر الحاجم والمحجوم " أخرجه أبوداود وغيره
من حديث ثوبانرضي الله عنه وصححه جمع من الأئمة منهم الإمام أحمد والبخاري .
فمما
يؤكد أن العلة تعبدية أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الحجامة مفطرة
للحاجم أيضاً ، والدم لا يدخل جوف الحاجم ، ولذلك فإن من يرى التبرع بالدم
مفطراً ، فإنه يجعل الفطر خاص بالمتبرع دون الطبيب أو الممرض الذي يقوم
بسحب الدم .
وما ذكره بعض أهل العلم في علة الفطر في الحجامة على الحاجم
والمحجوم ، فهي محاولة لمعرفة الحكمة في ذلك ولا نستطيع الجزم بما ذكروه
لعدم الدليل .
ثانياً : أن
قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أفطر الحاجم والمحجوم " . منسوخ بحديث
ابن عباس رضي الله عنهما : " أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم "
أخرجه البخاري .
والدليل على كونه ناسخاً حديثان:

الأول :
حديث أنس رضي الله عنه قال : " أول ما كرهت الحجامة للصائم : أن جعفر بن
أبي طالب احتجم وهو صائم فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أفطر
هذان ، ثم رخص النبي صلى الله عليه وسلم بعدُ في الحجامة للصائم ، وكان
أنس يحتجم وهو صائم ". أخرجه الدارقطني ، وصححه ، وأقره البيهقي في السنن
الكبرى ، وصححه النووي .
الثاني :

حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " رخص رسول الله في القبلة
للصائم ، والحجامة " أخرجه الطبراني والدارقطني ، وقال ابن حزم إسناده صحيح
، وصححه من المعاصرين الألباني رحمه الله . والرخصة لا تكون إلا بعد
العزيمة .
والقاعدة أنه
إذا وجد حديثان متعارضان ، ولم يمكن الجمع بينهما ،لم يجز إعمال قواعد
الترجيح بين الأدلة المتعارضة إلا إذا جهل التاريخ ، وهنا قد علمنا المتقدم
من المتأخر فيكون المتأخر ناسخاً للمتقدم ، كيف وحديثا أنس وأبي سعيد
صريحان في نسخ الفطر بالحجامة .


ثانياً من الأمور غير المفطرة : كثير من الوسائل العلاجية ، وقد صدر فيها قرار من مجمع الفقه الإسلامي بجدة في دورته العاشرة 1418هـ ، وأنقل هنا أكثر هذا القرار :
" قرر مجلس مجمع الفقه الإسلامي ما يلي :
أولاً : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :
1.
قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ما نفذ إلى الحلق .
2.
الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية ، وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
3.
ما يدخل المهبل من تحاميل ، أو غسول ، أو منظار .
4.
إدخال المنظار ، أو اللولب ، ونحوهما إلى الرحم .
5.
ما يدخل الإحليل ؛ أي مجرى البول الظاهر للذكر و الأنثى ، أو منظار ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .
6.
حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
7.
المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
8.
غاز الأكسجين .
9.
غازات التخدير ، ما لم يعط المريضُ سوائلَ مغذية .
10.
ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات ، والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكميائية .
11.
إدخال (أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصويرِ ، أو علاجِ أوعية القلب ، أ, غيره من الأعضاء .
12.
إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء ، أو إجراء عملية جراحية عليها .
13.
أخذ عينات من الكبد ، أو غيره من الأعضاء ، مالم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .
14.
دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .
ثانياً :
ينبغي على الطبيب المسلم نصحُ المريض بتأجيل ما لا يضر تأجيله إلى ما بعد
الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق " . انتهى قرار المجمع الفقهي .


والدليل
على أن ما سبق ليس من المفطرات ؛ أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في
معناهما ، والأصل عدم كون الشيء مفطراً إلا إذا دل الدليل على اعتباره
مفطراً ، ولا دليل .
ويلحق بما مضى وبنفس التعليل : مداواة الجروح الغائرة ، والكحل في العين .


ثالثاً : من أفطر ناسياً أو مخطئاً .

ومثال
الخطأ : من ظن أن الفجر لم يطلع فأكل وهو طالع ، أو ظن أن الشمس قد غربت
فأكل وهي لم تغرب . فصومه صحيح و لا شيء عليه ، على القول الراجح من أقوال
العلماء .
والدليل على ذلك حديث أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ
قالت : " أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم ، ثم طلعت
الشمس " أخرجه البخاري .
وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه حقيقةُ
الصيام : أنه لم ينقل أنهم قضوا ذلك اليوم ، ولو أمروا بقضائه لنقل إلينا
كما نقل فطرهم .
ودليل الناسي حديث أبي هريرة رضي الله عنهم أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإنما
أطعمه الله وسقاه " متفق عليه .


رابعاً : مسائل القضاء .

المسألة الأولى : الحائض والنفساء يجب عليهما القضاء بالإجماع .
فعن معاذة ـ رحمها الله ـ قالت : " سألت عائشة رضي الله عنها فقلتُ : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟.
قالت : أحرورية أنت ؟ قلت : لست بحرورية ، ولكني أسأل .
فقالت : " كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة "أخرجه الشيخان ، واللفظ لمسلم .
وقولها
: ( أحرورية أنت ؟ ) فإنه يقال لمن اعتقد مذهب الخوارج حروري ، نسبة إلى
حروراء ، وهي بلدة قرب الكوفة ، وكان أولُ اجتماع للخوارج للخروج على علي
بها ، فاشتهروا بالنسبة لها .( انظر الفتح 1/502) .
المسألة الثانية :

المسافر يجوز له الفطر ، ولو لم يكن عليه مشقة بالصيام ، ويجب عليه القضاء
إذا أفطر ؛ لقوله تعالى : " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ،
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " ( البقرة158).
وعن حمزةَ بنِ عمروٍ الأسلمي رضي الله عنه أنه قال : " يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر فهل علي جناح ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه " أخرجه مسلم .
المسألة الثالثة :

من أفطر في رمضان بغير عذر فهو آثم إثماً عظيماً ، وعليه التوبة إلى الله ،
ويجب عليه قضاء ما أفطر على القول الراجح ، وهو قول الجمهور .
والدليل على وجوب القضاء عليه حديثان :
الأول :

حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض " حديث صحيح
أخرجه أبو داود وغيره كما سبق.
الثاني :

قوله عليه الصلاة والسلام للمجامع في نهار رمضان بعد أن ذكر له الكفارة : "
وصم يوماً واستغفر الله " وفي رواية : " وصم يوماً مكانه " أخرجه مالك
وأبوداود وابن ماجة وقال النووي في المجموع : " إسناد رواية أبي داود هذه
جيد " . وصححه من المعاصرين أحمد شاكر في شرح المسند (6/147) والألباني في
الإرواء (4/90) .رحمهم الله.
المسألة الرابعة :

إذا كان الفطر متعمَّداً بالجماع فيجب مع القضاء الكفارة ، وهي عتق رقبة ،
فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ؛
لحديث أبي هريرة في الصحيحين .
المسألة الخامسة :

المريض الذي يشق عليه الصوم بسبب المرض ، أو يحتاج إلى تناول علاج ، فإنه
يجوز له أن يفطر ، بل قد يجب إذا ترتب على صيامه إلحاق ضرر به ، ويقضي ما
أفطر ؛ لقوله تعالى : " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ".
ومثله في الحكم الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أو ولديهما فإنهما
مريضتان ،
أو في حكم المريض .
المسألة السادسة في مسائل القضاء : العاجز عن الصيام .
والعجز نوعان :
النوع الأول :

عجز ( مؤقت ) وهو الذي يرجى ذهابه ؛ كمن أصيب بمرض لا يستطيع معه الصيام
لمدة سنتين أو ثلاث أو أربع ، وبعد ذلك يغلب على الظن شفاؤه و قدرته على
الصيام ، وهذا الذي يسميه الفقهاء بالمريض الذي يرجى برؤه ، فهذا لا يجب
عليه الصيام ، ويجب عليه القضاء إذا شُفي من مرضه ، ولو كان ذلك بعد عدة
سنوات ، فحكمه حكم المريض .
النوع الثاني :
عجز
( دائم ) وهو الذي لا يرجى ذهابه ؛ كالشيخ الكبير ، والمريض مرضاً لا يرجى
برؤه كمن يحتاج إلى أخذ علاج في النهار طيلة حياته . فهذا لا يجب عليه
الصوم ، ولا يستطيع القضاء ، وإنما يجب عليه : أن يطعم مكان كل يوم مسكيناً
.
فعن عطاء ـ رحمه الله ـ سمع ابن عباس رضي الله عنما يقرأ : " وعلى
الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين " قال ابن عباس : " ليست بمنسوخة ، هو
الشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم
مسكيناً " أخرجه البخاري .
المسألة السابعة : الشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة إذا بلغا الهذيان وعدم التمييز : لا يجب عليهما الصيام ، ولا الإطعام لسقوط التكليف .


مفطرات الصوم و مسائل القضاء




د. يوسف بن عبدالله الأحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طبعي كشخهـ
بنوتهـ متميزهـ
بنوتهـ متميزهـ
طبعي كشخهـ


عــدد مســـاهمآآتــي : 444
عمـــري : 32
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 12/09/2009
علـــــم بلآآدـي :  مفطراااات الصوم Female62
المـــزآأإج :  مفطراااات الصوم Mzmz-noor-msn
دعـــآإئــــ]]ــي :  مفطراااات الصوم L73i6z10
وســــآإمــــي :  مفطراااات الصوم Award2
سمـــعتــ]ــي : 5

 مفطراااات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطراااات الصوم    مفطراااات الصوم I_icon_minitimeالجمعة 27 أغسطس 2010, 14:44

جزآآآآآآآآك الله خيرآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sadeyes
بنوتهـ مبتدئهـ
بنوتهـ مبتدئهـ
sadeyes


انثى
عــدد مســـاهمآآتــي : 60
عمـــري : 39
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 21/08/2010
علـــــم بلآآدـي :  مفطراااات الصوم Female56
دعـــآإئــــ]]ــي :  مفطراااات الصوم W38gxg10
سمـــعتــ]ــي : 5

 مفطراااات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطراااات الصوم    مفطراااات الصوم I_icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2010, 18:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الدلع
بنوتهـ جديـدهـ
بنوتهـ جديـدهـ
بنت الدلع


انثى
عــدد مســـاهمآآتــي : 15
عمـــري : 27
تآآآآآآآريخ تسجــيلي : 31/08/2010
علـــــم بلآآدـي :  مفطراااات الصوم Female31
دعـــآإئــــ]]ــي :  مفطراااات الصوم L73i6z10
سمـــعتــ]ــي : 5

 مفطراااات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطراااات الصوم    مفطراااات الصوم I_icon_minitimeالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 15:30

موضوع راااااااائع جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفطراااات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فواند الصوم
» الصوم بين النفسي والجسدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــنــات نـــايس ...مــجــلــس كــل فــتــاة عــربــيهـ :: اســـــــــلام اون لايـــــــــــــن :: •°•رمـــضـــــانــــيــــــات •°•-
انتقل الى: